الخميس، 8 سبتمبر 2011

أودي A2 النموذجية في معرض فرانكفورت الدولي للسيارات

يرسي صانع السيارات النخبوي، أودي، معاييراً جديدة كلياً في مستقبل صناعة السيارات الكهربائية مع الطراز النموذجي A2 الذي سيكشف النقاب عنه خلال أحداث معرض فرانكفورت الدولي للسيارات بنسخته الـ 64. تمتاز A2 النموذجية بكونها سيارة كهربائية بالكامل تتمتع بتصميم خارجي أنيق ومقصورة داخلية بمفهوم عملي جديد للرحابة مع أعلى درجات الراحة لأربعة ركاب.
يبلغ طول أودي A2 النموذجية 3.80 متراً، وعرضها 1.69 متراً، في حين يبلغ ارتفاعها 1.49 متراً. وبالرغم من تلك الأبعاد المدمجة، إلا أن A2 تتمتع بإطلالة جذابة بفضل الخطوط الرياضية القوية التي تحيط بزوايا السيارة بدقة وإمكانية عالية في لفت الانتباه، وقد تم التركيز خلال تصميم الجسم الخارجي على إظهار جوهر السيارة. الجدير بالذكر أن أودي A2 النموذجية البيضاء اللون التي ستعرض على منصة أودي المتميزة تنفرد بسقف زجاجي معتّم يمكن أن يتحول إلى زجاج شفاف بلمسة زر.
تقنية أخرى تنفرد بها أودي A2 النموذجية تتمثل بتصميم المصابيح الأمامية التي تعكس رؤية مستقبلية للجيل التالي من تقنية LED تعرف باسم matrix beam. إذ تتألف المصابيح الأمامية من حزمة مصابيح LED وعاكسات دقيقة ينتج عنها إضاءة قصوى غير ساطعة وإنما عالية الوضوح. أما الإضاءة المنخفضة فهي تتألف من ألياف دقيقة جداً تعمل في وضح النهار وتعتمد في عملها على تقنية LED أيضاً. بالانتقال إلى الجهة الخلفية، فالمصابيح مصممة بتقنية عالية لا تقل شأناً عن تصميم المصابيح الأمامية، حتى أن مصباح الضباب الخلفي يعتمد في عمله على تقنية الليزر الثنائي يعكس شكل مثلث التحذير على الطريق بهدف لفت انتباه السائقين في الخلف بشكل متميز.
بالحديث عن المصابيح، تمتاز أودي A2 النموذجية كذلك بتقنية فريدة وهي dynamic light أو الإضاءة الديناميكية، وهي تقنية تتفاعل مع حالات الانعطاف والكبح. إذ تمتد حزمة من المصابيح عبر شريط وتدي من الجهة الجانبية لمقدمة السيارة حيث المصابيح الأمامية وصولاً إلى الجهة الجانبية للمصابيح الخلفية مروراً بالجهة الجانبية العليا للأبواب، كما تشتمل هذه الحزمة الديناميكية من المصابيح على مجسات تستشعر قدوم السائق وتفتح له قفل الأبواب بشكل استباقي. وخلال القيادة، تعمل هذه التقنية كمصباح جانبي أنيق بصورة مستمرة، أما عند استخدام شارة الانعطاف الجانبي، فتتحول الإضاءة الديناميكية إلى إضاءة نابضة بشكل مستمر على طول شريط الإضاء الجانبي. بالإضافة إلى ذلك، وعند استخدام المكابح تتدفق حزمة من الضوء الأحمر إلى الأمام من المصابيح الخلفية لاستعراض قوة الكبح، الأمر الذي يعتبر عامل تحذيري فعال للسائقين في الجهة الخلفية.
تستمر موجة التقنيات والهندسة الفريدة في أودي A2 النموذجية لتصل إلى المقصورة الداخلية التي تعكس فلسفة ومفهوم هذا الطراز المتميز. فالمقصورة تتمتع برحابة عالية، دقة وبساطة في التصميم، انشراح كبير، مع تقنيات سهلة الاستخدام والتحكم. كما أنها سيارة نموذجية قريبة من القلب كونها ترحب بالسائق والركاب ترحيباً مفعماً بالمرح في اللحظة التي يضغط فيها السائق على مفتاح تشغيل عمل المحرك الكهربائي، وعندها تبدأ المصابيح الجانبية الوتدية بالإضاءة في المقصورة الداخلية تماماً كما هو الحال عليه في المقصور الخارجية. ومن بين المميزات الفريدة في مقصورة أودي A2 النموذجية لوحتان تعملان باللمس على الجهة اليمنى لعجلة القيادة، كونسول وسطي بين المقاعد قابل للتعديل مع لوحة أخرى تعمل باللمس لإدخال الأحرف والأرقام كميزة ثانية في نظام MMI المتعدد الوسائط المتطور.
عززت المقصورة بعجلة قيادة ذات وظائف متعددة يمكن التحكم بها عن طريق اللمس، إذ صممت عجلة القيادة بشكل دائري انسيابي يميل إلى الجهة الداخلية وهي تحتوي على مجسات خاصة للتحكم بعدة وظائف، إلا أن التحكم بإشارات الانعطاف ومساحات الزجاج الأمامية تتم بطريقة كلاسيكية من خلال مقبض التحكم في عنق عجلة القيادة. الجدير بالذكر أن أودي A2 النموذجية يمكنها أن تتحول إلى سيارة ذات قيادة شبه آلية إنما مع تحكم كامل للسائق عند الحاجة في جميع الأوقات وذلك عند لمس لوحتي اللمس في الوقت ذاته، وهي تقنية تعتمد في عملها على مفهوم تقنية نظام تثبيت السرعة المتكيف ACC ونظام stop & go.
روعي خلال هندسة المقصورة الداخلية توفير عاملي الراحة والرحابة، إذ صمم الكونسول الوسطي بين المقاعد الأمامية بحيث يمكن خفض ارتفاعه وتوفير انتقال سلس للركاب نحو المقاعد. وعند طي المقعد الخلفي إلى الأمام تظهر حجرة خاصة لتثبيت الدراجة الهوائية.
كون أودي A2 النموذجية سيارة كهربائية مطلقة، فقد زودت ببطارية ليثيوم-آيون تتمركز في حجرة خاصة بها يمكنها تخزين 31 كيلواط من الطاقة ومنها 24 كيلواط مستخدمة. أما المحرك الكهربائي فهو مثبت بشكل مستعرض في الجهة الأمامية بقوة 116 حصاناً (85 ك.و طاقة مستمرة) و270 نيوتن متر من العزم (160 ن.م عزم مستمر) وتنتقل هذه الطاقة إلى المحور الأمامي عبر ناقل سرعة بنسبة أحادية.
تجدر الإشارة إلى أن نطاق قيادة أودي A2 النموذجية حسب دورة القيادة الأوروبية تمتد إلى 200 كلم. أما عملية إعادة شحن البطارية كاملةً فلا تستغرق أكثر من ساعة ونصف من خلال مقبس خاص بقدرة 400 فولت أو أربع ساعات من مقبس عادي بقدرة 230 فولت. والجدير بالذكر هنا أن A2 النموذجية قد صممت بحيث يمكن اعادة شحنها لاسلكياً (تقنية أودي للشحن اللاسلكي). وبهذا، تتسارع أودي A2 من حالة الثبات وصولاً إلى سرعة 100 كلم/س خلال 9.3 ثوان في حين أن السرعة القصوى محددة إلكترونياً بحيث لا تتعدى الـ 150 كلم/س. كون أودي A2 سيارة كهربائية بالكامل فإن نظام عجلة القيادة والمكابح يعملان بصورة كهربائية مطلقة بالاعتماد على مفهوم (steer-by-wire and brake-by-wire) دون الحاجة إلى أية وصلات هيدروليكية أو ميكانيكية.
يبلغ وزن أودي A2 النموذجية 1,150 كلغ بفضل تقنية ultra-lightweight construction أو تقنية ultra للوزن الخفيف الذي تتبعه أودي في سياراتها الرياضية ومجموعة من سياراتها الانتاجية وهي تقنية تتضمن استخدام الالمنيوم ASF في بناء الهيكل بالإضافة إلى أجزاء أخرى مصنوعة من ألياف الكربون والبوليمر المقوى (CFRP).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق